الأحد، 9 مارس 2014

التطوير

حكم ما نعيشه من تطور تقني وتسارع في تقديم الخدمات التقنية واستخدام الكثير لشبكة المعلومات ( الانترنت ) ولدت فكرة اظهار ما يتم تقديمه داخل الفصل الدراسي على شبكة الانترنت من خلال بث حي مباشر .. مع تطوير للفكرة بحفظ تلك الملفات التي تم بثها في أرشيف خاص بها بعد فصل كل درس عن الآخر لسهولة الوصول إليها .. وقد ذكر أن من ايجابيات التجربة النقاط التالية:
1- تثبت التجربة مقدار الثقة التي يتمتع بها المعلم في عمله داخل الفصل رغم وجود المتابعين له من كل مكان . 
2- تساعد التجربة أولياء أمور الطلاب على الوقوف على طريقة شرح المعلم للدروس والاستفادة منه . 
3- تساعد التجربة في الحد من قيام أولياء الأمور بشرح الدروس للطالب في المنزل بطريقة مختلفة عن الطريقة التي شرحها المعلم داخل الفصل والتي أثبتت التجارب السابقة وجود التشويش لدى الطالب عند تلقيه طريقتين لشرح الدرس الواحد . 
4- تساعد التجربة أولياء الأمور في الثقة بجعل الطالب يستذكر الدروس مجدداً من خلال إعادة مشاهدة شرح الدروس عبر الفيديو المحفوظ . 
5- تساعد التجربة في زيادة تعليم أولياء أمور الطلاب من حيث القراءة الصحيحة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة ... الخ مما يجعل فكرتها ممتدة الفائدة إلى خارج الفصل الدراسي . 
6- تساعد التجربة إدارة المدرسة وإدارة الإشراف التربوي من متابعة المعلم داخل الفصل من خلال مشاهدته عبر الانترنت من أي مكان . 
7- إمكانية التجربة خلق تواصل فعّال بشكل مباشر بين المعلم وبين أي متابع سواء ولي أمر طالب أو طالب أو إدارة أو إشراف... الخ . كما يتم تحديد ساعات مكتبية أثناء الفراغ من الحصص للتواصل عبر المحادثة الفورية المرافقة للبث. 
8- تساعد التجربة الطلاب الغائبين لظروف خاصة من متابعة الدروس من منازلهم وكأنهم داخل الفصل. 
9- تساعد التجربة على أن يبقى أداء المعلم في وضع مرتفع بشكل دائم وذلك من خلال كونه تحت الأنظار من جميع شرائح المجتمع. 
10- تساعد التجربة في وقوف أولياء الأمور على الوضع الحقيقي لما يدور داخل الفصل الدراسي بين المعلم والطالب 
بعيداً عن بعض المغالطات والتي تعتبر إن وجدت حالات فردية لا يمكن سحبها على سائر المعلمين. 
11- تساعد التجربة على وقوف أولياء الأمور على تقييم مستوى الطالب على أرض الواقع دونالدخول في الشكوك حول ذلك التقييم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق