1- مهارات التفكير الناقد Critical Thinking Skills:
- التفكير
الإبداعي: إنتاج مواد إعلامية أصيلة على المستوى الشخصي ( أصيلة بالنسبة للفرد
نفسه)، والمستوى الثقافي ( إضافة هادفة لمجال ثقافي معين).
- توظيف
مهارات التفكير العليا مثل التحليل والمقارنة والاستنتاج والتفسير والتقويم
والدمج عند تناول قضايا إعلامية معينة.
- إصدار
الأحكام حول الثقة والمصداقية لمصادر إعلامية محددة.
2 - مهارات الاتصال الفعّال Effective Communication Skills :
-
استخدام تقنيات
الاتصال عن بعد في التعاون والنشر والتفاعل مع الأقران والخبراء وأفراداً
آخرين في مجال القضايا الإعلامية
ذات الاهتمام الشخصي.
-
استخدام أنواعاً متعددة من التقنيات ووسائل الاتصال لنقل المعلومات
والأفكار الخاصة بالتحليل أو النقد
حول محتوى إعلامي لجمهور محدد.
3- مهارات الثقافة البصرية Visual Literacy Skills:
-
تحليل الرسائل
الإعلامية البصرية، وتحديد مكوناتها، وتفسير العلاقة بين تلك المكونات.
- التعبير
عن وجهة النظر حول قضية معينة بصيغة بصرية .
- تقويم
مغزى الرسائل الإعلامية البصرية وإصدار الحكم حول مصداقيتها.
4- مهارات الثقافة التقنية Technological Literacy Skills
-
استخدام تقنيات المعلومات في تحديد مواقع ومصادر معلوماتيه حول القضايا الإعلامية
والوصول إليها.
-
استخدام تقنيات
المعلومات في تحليل المحتوى الإعلامي وتقويمه .
-
استخدام تقنيات
المعلومات في تكوين وجهات نظر معينة حول محتوى إعلامي معين.
-
استخدام الأدوات التقنية لمعالجة البيانات في قضايا إعلامية معينة وعرض
النتائج.
5- مهارات الثقافة المعلوماتية Information Literacy Skills:
- استخدام المعلومات بفاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف
محددة
- استخدام المصادر التقنية لحل المشكلات واتخاذ
قرارات منطقية.
- اختيار مصادر معلوماتية وابتكاريه تقنية بناءً على ملائمتها
لإنجاز مهام محددة.
6- مهارات
التفاعل الشبكي Networking Interaction Skills:
-
فهم وتقدير التنوع
والاختلاف الثقافي على المستويات المحلية والعربية والعالمية.
-
المشاركة في مجتمعات
افتراضية وتحليل واحترام وجهات النظر المتعددة حول قضايا ثقافية أو اجتماعية.
-
العمل كعضو في فريق واكتساب
المعرفة والمساهمة في توليدها من خلال التفاعل الإيجابي مع أعضاءه لتحقيق أهداف
مشتركة.
7- مهارات التوجيه الذاتي Self Direction Skills:
- استخدام
تقنيات المعلومات في متابعة الاهتمامات الشخصية حول القضايا المختلفة.
-
تحديد أهداف واضحة للاهتمامات
الخاصة وإدارة الوقت والجهود وتقويم فاعلية وكفاءة الإنجاز.
-
استخدام أدوات
الإنتاجية التقنية في تطوير مهارات إنتاج محتوى إعلامي بصيغ مبتكرة.
8- مهارات الاستخدام الأخلاقي والاجتماعي
لتقنيات المعلومات
- فهم
القضايا الأخلاقية والثقافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام تقنيات المعلومات في
تحليل المحتوى الإعلامي ونقده وتكوينه ونشره.
- استخدام
تقنيات المعلومات استخداماً مسئولاً في التعامل مع القضايا الإعلامية.
- تطوير
اتجاهات إيجابية نحو استخدام تقنيات المعلومات في التعامل مع القضايا الإعلامية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق