الأحد، 13 أبريل 2014

مهارات الإصلاح التربوي للتربية الإعلامية


1- مهارات التفكير الناقد Critical Thinking Skills:
-   التفكير الإبداعي: إنتاج مواد إعلامية أصيلة على المستوى الشخصي ( أصيلة بالنسبة للفرد نفسه)، والمستوى الثقافي ( إضافة هادفة لمجال ثقافي معين).
-       توظيف مهارات التفكير العليا مثل التحليل والمقارنة والاستنتاج والتفسير والتقويم والدمج عند تناول قضايا إعلامية معينة.
-       إصدار الأحكام حول الثقة والمصداقية لمصادر إعلامية محددة.

  2 - مهارات الاتصال الفعّال Effective Communication Skills :
-        استخدام تقنيات الاتصال عن بعد في التعاون والنشر والتفاعل مع الأقران والخبراء وأفراداً    
    آخرين في  مجال القضايا الإعلامية ذات الاهتمام الشخصي.
 -  استخدام أنواعاً متعددة من التقنيات ووسائل الاتصال لنقل المعلومات والأفكار الخاصة بالتحليل أو      النقد حول محتوى إعلامي لجمهور محدد.
 
3- مهارات الثقافة البصرية Visual Literacy Skills:
-        تحليل الرسائل الإعلامية البصرية، وتحديد مكوناتها، وتفسير العلاقة بين تلك المكونات.
-       التعبير عن وجهة النظر حول قضية معينة بصيغة بصرية .
-       تقويم مغزى الرسائل الإعلامية البصرية وإصدار الحكم حول مصداقيتها.
4- مهارات الثقافة التقنية Technological Literacy Skills
-         استخدام تقنيات المعلومات في تحديد  مواقع ومصادر معلوماتيه حول القضايا الإعلامية والوصول إليها.
-        استخدام تقنيات المعلومات في تحليل المحتوى الإعلامي وتقويمه .
-        استخدام تقنيات المعلومات في تكوين وجهات نظر معينة حول محتوى إعلامي معين.
-         استخدام الأدوات التقنية لمعالجة البيانات في قضايا إعلامية معينة وعرض النتائج.

  5- مهارات الثقافة المعلوماتية Information Literacy Skills:
  -   استخدام المعلومات بفاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف محددة
  -   استخدام المصادر التقنية لحل المشكلات واتخاذ قرارات منطقية.   
  -   اختيار  مصادر معلوماتية وابتكاريه تقنية بناءً على ملائمتها لإنجاز مهام محددة.

 6- مهارات التفاعل الشبكي Networking Interaction Skills:
-        فهم وتقدير التنوع والاختلاف الثقافي على المستويات المحلية والعربية والعالمية.
-        المشاركة في مجتمعات افتراضية وتحليل واحترام وجهات النظر المتعددة حول قضايا ثقافية أو اجتماعية.
-        العمل كعضو في فريق واكتساب المعرفة والمساهمة في توليدها من خلال التفاعل الإيجابي مع أعضاءه لتحقيق أهداف مشتركة.  

7- مهارات التوجيه الذاتي Self Direction Skills:
   -    استخدام تقنيات المعلومات في متابعة الاهتمامات الشخصية حول القضايا المختلفة.
-        تحديد أهداف واضحة للاهتمامات الخاصة وإدارة الوقت والجهود وتقويم فاعلية وكفاءة الإنجاز.
-        استخدام أدوات الإنتاجية التقنية في تطوير مهارات إنتاج محتوى إعلامي بصيغ مبتكرة.  

   8- مهارات الاستخدام الأخلاقي والاجتماعي لتقنيات المعلومات
    -   فهم القضايا الأخلاقية والثقافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام تقنيات المعلومات في تحليل المحتوى الإعلامي ونقده وتكوينه ونشره.
    -   استخدام تقنيات المعلومات استخداماً مسئولاً في التعامل مع القضايا الإعلامية.

    -   تطوير اتجاهات إيجابية نحو استخدام تقنيات المعلومات  في التعامل مع القضايا الإعلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق